من اشترى ومن باع يوسف؟

17نوفمبر

من اشترى ومن باع يوسف؟

 اخوة يوسف حجزوا والقوا يوسف في بئر وهناك قافلة عابرة مشهورة بتجارة الرق. فباعوه اخوته اليهم وهم بدورهم باعوه الى فوطيفار. والسؤال هو : من هم ؟ هل هم المديانيين ام الاسماعيليين ؟ ام الاثنان معا ؟

الاعتراض :   

وردت هذه الايات في التوراة :

التكوين: الفصل: 37, الآية 28: واجتاز رجال مديانيون تجار فسحبوا يوسف وأصعدوه من البئر وباعوا يوسف للإسماعيليين بعشرين من الفضة. فأتوا بيوسف إلى مصر. لاحظ ان الاية الواحدة متناقضة . فمن هم الذين اشتروا يوسف من اخوته ؟ اما البيع فهذا مشكلة بمفرده

التكوين: الفصل: 37, الآية 36: وأما المديانيون فباعوه في مصر لفوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط. اشترى فوطيفار من المديانيين . لكن هل هذا صحيح؟

التكوين: الفصل: 39, الآية 1: وأما يوسف فأنزل إلى مصر واشتراه فوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط رجل مصري من يد الإسماعيليين الذين أنزلوه إلى هناك. اشترى فوطيفار من الاسماعليين . اليس هذا تناقض صريح ؟

من الذي اشترى من اخوة يوسف ومن باع يوسف الى فوطيفار ؟

الاجابة :

اولا تصوير الحدث :

اخوة يوسف حجزوا والقوا يوسف في بئر وهناك قافلة عابرة مشهورة بتجارة الرق. فباعوه اخوته اليهم وهم بدورهم باعوه الى فوطيفار. والسؤال هو : من هم ؟ هل هم المديانيين ام الاسماعيليين ؟ ام الاثنان معا ؟

ثانيا سياق النص :

تكوين الفصل السابع والثلاثون والاية 25 تقول ان قافلة للاسماعيليين كانت عابرة في المكان

التكوين:الفصل: 39, الآية 25 : ثم جلسوا لياكلوا طعاما. فرفعوا عيونهم ونظروا واذا قافلة اسماعيليين مقبلة من جلعاد وجمالهم حاملة كثيراء وبلسانا ولاذنا ذاهبين لينزلوا بها الى مصر.

نفس الامر في الاية السابعة والعشرون

التكوين:الفصل: 37, الآية 27: تعالوا فنبيعه للاسماعيليين ولا تكن ايدينا عليه لانه اخونا ولحمنا». فسمع له اخوته.

لكن في الاية التي فيها باع اخوة يوسف يقال عنهم ( مديانيين)

التكوين: الفصل: 37, الآية 28: واجتاز رجال مديانيون تجار فسحبوا يوسف وأصعدوه من البئر وباعوا يوسف للإسماعيليين بعشرين من الفضة. فأتوا بيوسف إلى مصر.

فهل هذه القافلة اسماعيلية ام مديانية ؟

اذن المشكلة ليست فيمن اشترى ثم باع بل المشكلة انحصرت في ما هية القافلة التي اشترت يوسف . هل هي مديانية ام اسماعيلية ؟

ثالثا اصل القبيلتين :

الاسماعيلية : اي تنحدر من اسماعيل واسماعيل هو ابن ابراهيم من زوجته هاجر وانجب اثني عشر اميرا كانوا رؤساء قبائل وعرفوا بالتجارة وخاصة تجارة الرقيق . وكانوا يسكنون في جنوب فلسطين حتى سيناء

المديانيين : هم من نسل مديان من ابراهيم ايضا ولكن من زوجته قطورة

التكوين: الفصل: 25, الآية 1:وعاد ابراهيم فاخذ زوجة اسمها قطورة

التكوين: الفصل: 37, الآية 2 فولدت له زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا. وكانوا يسكنون سيناء من خليج العقبة حتى جبل طور سيناء. واليهم هرب موسى وتزوج من صفورة بنت احد الكهنة المديانيين (خروج 2: 15- 22)

اذن يمكننا ان نستخلص النتائج التالية:

اولا القبيلتين من اصل واحد وهو ابراهيم

ثانيا اماكن تواجدهم مختلطة ومتداخلة

ثالثا القبيلتين اشتهروا بالتجارة لكن الاسماعيليين كانوا اكثر شهرة والمديانيين اشتهروا بالرعي

النتيجة النهائية لحل هذه المعضلة هو:

اولا القافلة تابعة للاسماعليين لكن الموظفون فيها من المديانيين .لذلك يقول الكتاب المقدس ان القافلة اسماعيلية لكن الرجال الذين اخرجوا يوسف من البئر مديانيين.

ثانيا القافلة مختلطة بين الاسماعيليين والمديانيين ولكن نتيجة شهرة الاسماعيليين بالتجارة وخصوصا تجارة الرقيق فكان الاسم الاكثر شهره هو قافلة اسماعيلية . لكن بها تجار مديانيين . وبالتالي عندما يقول الكتاب المقدس ان فوطيفار اشتراه من الاسماعيليين او من المديانيين فهي ليست مشكلة .

مثلما ترسل الامم المتحدة قافلة مساعدات من عدة دول فانه يتم احيانا توجيه الشكر والتحية لدولة بذاتها لها شهره خاصة وسط هذه الدول او توجيه الشكر الى الامم المتحدة . ففي كلتا الحالتين ليس هناك اي مشكلة

اخيرا يمكن تصوير الحدث كالتالي:

يوسف ملقى في بئر وقافلة اسماعيلية عابرة بها تجار مديانيين.اشتروا يوسف من اخوته وقام التجار المديانيين بسحبه من البئر . ثم باعته هذه القافلة الاسماعيلية عن طريق تجارها المديانيين الى فوطيفار رئيس الشرط في مصر.

ملحوظة ختامية : اذا قال الكتاب ان تجار مديانيين اشتروه وباعوه الى فوطيفار فهو نسب البيع والشراء للتجار المرافقين للقافلة . واذا قال الكتاب ان الاسماعيليين اشتروه وباعوه فهو قد نسب البيع والشراء لاصحاب القافلة الاكثر شهرة والتي تسمت القافلة باسمهم.

بقلم: اميل منصور

عزيزي القارئ

يوسف باعه اخوته كعبد ليتخلصوا منه واحزنوا قلب ابيه يعقوب

هذا شر عظيم سمح به الله لاحد صديقيه

لكن هذا الشر العظيم كان الطريق ليكون يوسف هو مخلص العالم من المجاعة العظيمة

استطاع يوسف عن طريق عبوديته ان يخلص عائلته وكل سكان الارض في ذلك الوقت

هكذا المسيح باعه احد تلاميذه الى اليهود وصلبه الرومان

هذا شر عظيم جدا جدا

لكن كان هذا الشر الطريق الى خلاص الناس من الجحيم الذي ينتظرهم

والان هلم تعالي اليه ليخلصك من الجوع الروحي والعطش والفراغ الذي ينتشر في حياتك

اعطه قلبك ليملأه بالحياة لينبض من جديد قلبك ولتسري الحياة في عروقك وليرتوي جوفك من الماء الروحي

لماذا لا تتصل بنا لكي نعينك على الحصول على هذا الماء الروحي؟
اكتب الينا
ask@Lfan.com
يهمنا ان نشجعك لكي تصبح من رعايا ملكوت السموات..
للمزيد من المعلومات راجع موقعنا:
www.Lfan.com

  Normal 0 false false false EN-CA X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

من اشترى ومن باع يوسف ؟

الاعتراض :

وردت هذه الايات في التوراة :

التكوين: الفصل: 37, الآية 28 : واجتاز رجال مديانيون تجار فسحبوا يوسف وأصعدوه من البئر وباعوا يوسف للإسماعيليين بعشرين من الفضة. فأتوا بيوسف إلى مصر .

لاحظ ان الاية الواحدة متناقضة . فمن هم الذين اشتروا يوسف من اخوته ؟

اما البيع فهذا مشكلة بمفرده

التكوين: الفصل: 37, الآية 36 : وأما المديانيون فباعوه في مصر لفوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط .

اشترى فوطيفار من المديانيين . لكن هل هذا صحيح؟

التكوين: الفصل: 39, الآية 1 : وأما يوسف فأنزل إلى مصر واشتراه فوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط رجل مصري من يد الإسماعيليين الذين أنزلوه إلى هناك .

اشترى فوطيفار من الاسماعليين . اليس هذا تناقض صريح ؟

من الذي اشترى من اخوة يوسف ومن باع يوسف الى فوطيفار ؟

الاجابة :

اولا تصوير الحدث :

اخوة يوسف حجزوا والقوا يوسف في بئر وهناك قافلة عابرة مشهورة بتجارة الرق. فباعوه اخوته اليهم وهم بدورهم باعوه الى فوطيفار. والسؤال هو : من هم ؟ هل هم المديانيين ام الاسماعيليين ؟ ام الاثنان معا ؟

ثانيا سياق النص :

تكوين الفصل السابع والثلاثون والاية 25 تقول ان قافلة للاسماعيليين كانت عابرة في المكان

التكوين:الفصل: 39, الآية 25 :ثم جلسوا لياكلوا طعاما. فرفعوا عيونهم ونظروا واذا قافلة اسماعيليين مقبلة من جلعاد وجمالهم حاملة كثيراء وبلسانا ولاذنا ذاهبين لينزلوا بها الى مصر .

نفس الامر في الاية السابعة والعشرون

التكوين:الفصل: 37, الآية 27: تعالوا فنبيعه للاسماعيليين ولا تكن ايدينا عليه لانه اخونا ولحمنا». فسمع له اخوته .

لكن في الاية التي فيها باع اخوة يوسف يقال عنهم ( مديانيين)

التكوين: الفصل: 37, الآية 28 : واجتاز رجال مديانيون تجار فسحبوا يوسف وأصعدوه من البئر وباعوا يوسف للإسماعيليين بعشرين من الفضة. فأتوا بيوسف إلى مصر .

فهل هذه القافلة اسماعيلية ام مديانية ؟

اذن المشكلة ليست فيمن اشترى ثم باع بل المشكلة انحصرت في ما هية القافلة التي اشترت يوسف . هل هي مديانية ام اسماعيلية ؟

ثالثا اصل القبيلتين :

الاسماعيلية : اي تنحدر من اسماعيل واسماعيل هو ابن ابراهيممن زوجته هاجر وانجب اثني عشر اميرا كانوا رؤساء قبائل وعرفوا بالتجارة وخاصة تجارة الرقيق . وكانوا يسكنون في جنوب فلسطين حتى سيناء

المديانيين : هم من نسل مديان من ابراهيم ايضا ولكن من زوجته قطورة

التكوين: الفصل: 25, الآية 1:وعاد ابراهيم فاخذ زوجة اسمها قطورة

التكوين: الفصل: 37, الآية 2 فولدت له زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا .

وكانوا يسكنون سيناء من خليج العقبة حتى جبل طور سيناء. واليهم هرب موسى وتزوج من صفورة بنت احد الكهنة المديانيين (خروج 2: 15- 22)

اذن يمكننا ان نستخلص النتائج التالية :

اولا القبيلتين من اصل واحد وهو ابراهيم

ثانيا اماكن تواجدهم مختلطة ومتداخلة

ثالثا القبيلتين اشتهروا بالتجارة لكن الاسماعيليين كانوا اكثر شهرة والمديانيين اشتهروا بالرعي

النتيجة النهائية لحل هذه المعضلة هو :

اولا القافلةتابعة للاسماعليين لكن الموظفون فيها من المديانيين .لذلك يقول الكتاب المقدس ان القافلة اسماعيلية لكن الرجال الذين اخرجوا يوسف من البئر مديانيين .

ثانيا القافلة مختلطة بين الاسماعيليين والمديانيين ولكن نتيجة شهرة الاسماعيليين بالتجارة وخصوصا تجارة الرقيق فكان الاسم الاكثر شهره هو قافلة اسماعيلية . لكن بها تجار مديانيين . وبالتالي عندما يقول الكتاب المقدس ان فوطيفار اشتراه من الاسماعيليين او من المديانيين فهي ليست مشكلة .

مثلما ترسل الامم المتحدة قافلة مساعدات من عدة دول فانه يتم احيانا توجيه الشكر والتحية لدولة بذاتها لها شهره خاصة وسط هذه الدول او توجيه الشكر الى الامم المتحدة . ففي كلتا الحالتين ليس هناك اي مشكلة

اخيرا يمكن تصوير الحدث كالتالي :

يوسف ملقى في بئروقافلة اسماعيلية عابرة بها تجار مديانيين .اشتروا يوسف من اخوته وقام التجار المديانيين بسحبه من البئر . ثم باعته هذه القافلة الاسماعيلية عن طريق تجارها المديانيين الى فوطيفار رئيس الشرط في مصر.

ملحوظة ختامية : اذا قال الكتاب ان تجار مديانيين اشتروه وباعوه الى فوطيفار فهو نسب البيع والشراء للتجار المرافقين للقافلة . واذا قال الكتاب ان الاسماعيليين اشتروه وباعوه فهو قد نسب البيع والشراء لاصحاب القافلة الاكثر شهرة والتي تسمت القافلة باسمهم .

بقلم

اميل منصور

ref:00D8ax8H.500CGLyUe:ref

عزيزي القارئ

يوسف باعه اخوته كعبد ليتخلصوا منه واحزنوا قلب ابيه يعقوب

هذا شر عظيم سمح به الله لاحد صديقيه

لكن هذا الشر العظيم كان الطريق ليكون يوسف هو مخلص العالم من المجاعة العظيمة

استطاع يوسف عن طريق عبوديته ان يخلص عائلته وكل سكان الارض في ذلك الوقت

هكذا المسيح باعه احد تلاميذه الى اليهود وصلبه الرومان

هذا شر عظيم جدا جدا

لكن كان هذا الشر الطريق الى خلاص الناس من الجحيم الذي ينتظرهم

والان هلم تعالي اليه ليخلصك من الجوع الروحي والعطش والفراغ الذي ينتشر في حياتك

اعطه قلبك ليملأه بالحياة لينبض من جديد قلبك ولتسري الحياة في عروقك وليرتوي جوفك من الماء الروحي

لماذا لا تتصل بنا لكي نعينك على الحصول على هذا الماء الروحي؟
اكتب الينا
ask@Lfan.com
يهمنا ان نشجعك لكي تصبح من رعايا ملكوت السموات..
للمزيد من المعلومات راجع موقعنا:
www.Lfan.comهذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

أضف تعليق

غير مسموح بالتعليقات التي: * تحتوي على إساءة وطعن بصفة شخصية في الأفراد * تهجم وعدم احترام للقادة والبلاد * ألإساءة للكنائس والتشجيع على التفرقة أو التمييز بين الطوائف * التسويق أو الاتجار أو الإعلانات بأي شكل ****** الرجاء عدم نشر معلوماتك الشخصية في خانة التعليقات ********

كود امني
تحديث

تواصل معنا

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

 

أخر التغريدات

تجدنا في الفيسبوك

lfan footer logo

   spacer

  

Light For All Nations
P. O. Box 30033
RPO Upper James
Hamilton ON L9B 0E4
Canada
   spacer

Tel  1-905-335-0700
Fax  1-905-335-0068
   spacer

  

Lfan@Lfan.com
   spacer
للمشورة والصلاة

بالبريد الالكتروني noor@Lfan.com

واتس اب وفايبر
WhatsApp & Viber
1-905-281-4428

من كندا 1-905-335-1534
1-800-280-3288

من امريكا 1-301-551-7642
1-800-280-3288

من مصر 0122-026-6607

من المغرب 067-960-0709

من الجزائر 055-460-2031

من استراليا 612-800-557-45

من فرنسا 1-76-64-12-95

من انجلترا 2-03002-5921