لماذا لا يدفع المسيحيون الجزية؟ ج1

26مارس

لماذا لا يدفع المسيحيون الجزية؟ ج1

 

الجزية هي مبلغ يلزم بدفعه أهل الكتاب بصفة عامة .. أو المجوس ، أو المشركين في رأي بعض الفقهاء وهو الرأي الغالب.يلزم سداد تلك المبالغ نظير أن يدافع عنهم المسلمون .. فالذين يدفعون الجزية لا يدافعوا عن أنفسهم ، بل على المسلمين أن يدافعوا عنهم نظير هذه الجزية!

 

السؤال : المسيح في إنجيل متى ( 17: 24-27) دفع الجزية فلماذا لا يدفعها المسيحي؟

الإجابة :أولاً الجزية في الإسلام :

 

الجزية هي مبلغ يلزم بدفعه أهل الكتاب بصفة عامة .. أو المجوس ، أو المشركين في رأي بعض الفقهاء وهو الرأي الغالبيلزم سداد تلك المبالغ نظير أن يدافع عنهم المسلمون .. فالذين يدفعون الجزية لا يدافعوا عن أنفسهم ، بل على المسلمين أن يدافعوا عنهم نظير هذه الجزية!

تتبادر الى ذهننا الاسئلة التالية:

  1. من هم أعداء أهل الكتاب حتى يدافع المسلمين عنهم؟
  2. لماذا لا يترك المسلمون أهل الكتاب يدافعون عن أنفسهم؟
  3. ماذا لو قرر أهل الكتاب الدفاع عن أنفسهم؟
  4. ماذا لو اعتدى المسلمون على غيرهم؟ ما هو مبرر الجزية اذا؟
  5. هل الضريبة هي بديل عن الجزية في ظل الدولة الحديثة؟
  6. إن كانت الضريبة هي بديل للجزية فلماذا يدفعها المسلمون؟

في النهاية لا يوجد مبرر للجزية سوى الإختلاف في الدين ليس أكثر. أي بمعنى أنه يدفع الجزية فقط من هم غير مسلمون لكونهم ليسوا مسلمين. هذا في حين ان النصارى يدفعون عشور اموالهم لدينهم كما يلتزمون بدفع الضرائب للدولة كمواطنين فيها.

ثانياً الجزية في نص إنجيل متى:

كلمة جزية في هذه الآية ليست هي الترجمة الحرفية المستخدمة في المفهوم الاسلامي كما اتت في اصلها اليوناني المستعمل في هذا النص.

κῆνσος


kēnsos  

وهي تعني

Tribute

ويمكن ترجمتها إلى العربية لعدة كلمات مثل: الجزية، الضريبة، الخراج، الجباية

وهي تصف المعاملات المادية التي يدفعها الفرد للحكومة سواء حكومته الوطنية أو الحكومة المحتلة. وهي تختلف عن معنى الجزية كما عرفها المفهوم الاسلامي.

ثالثاً ضريبة الهيكل وليس جزية المحتل :

الخلفية التاريخية لهذا النص وكذلك سياق النص :

1-    القيمة هي درهمين : في متى 24:17وَلَمَّا جَاءُوا إِلَى كَفْرِنَاحُومَ تَقَدَّمَ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ الدِّرْهَمَيْنِ إِلَى بُطْرُسَ وَقَالُوا: «أَمَا يُوفِي مُعَلِّمُكُمُ الدِّرْهَمَيْنِ؟»

2-    ضريبة الهيكل وليست جزية لقيصر:   أمر الرب بني اسرائيل على فم عبده ونبيه موسى بأن يأخذ ضريبة من جميع ذكور بني إسرائيل قيمتها نصف شاقل من أجل الخدمة في خيمة الإجتماع أو الهيكل بعد ذلك. خروج 12:30«اذَا اخَذْتَ كَمِّيَّةَ بَنِي اسْرَائِيلَ بِحَسَبِ الْمَعْدُودِينَ مِنْهُمْ يُعْطُونَ كُلُّ وَاحِدٍ فِدْيَةَ نَفْسِهِ لِلرَّبِّ عِنْدَمَا تَعُدُّهُمْ لِئَلا يَصِيرَ فِيهِمْ وَبَا عِنْدَمَا تَعُدُّهُمْ.

خروج 13:30هَذَا مَا يُعْطِيهِ كُلُّ مَنِ اجْتَازَ الَى الْمَعْدُودِينَ: نِصْفُ الشَّاقِلِ بِشَاقِلِ الْقُدْسِ. (الشَّاقِلُ هُوَ عِشْرُونَ جِيرَةً) نِصْفُ الشَّاقِلِ تَقْدِمَةً لِلرَّبِّ.

خروج 14:30كُلُّ مَنِ اجْتَازَ الَى الْمَعْدُودِينَ مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدا يُعْطِي تَقْدِمَةً لِلرَّبِّ.

خروج 15:30الْغَنِيُّ لا يُكْثِرُ وَالْفَقِيرُ لا يُقَلِّلُ عَنْ نِصْفِ الشَّاقِلِ حِينَ تُعْطُونَ تَقْدِمَةَ الرَّبِّ لِلتَّكْفِيرِ عَنْ نُفُوسِكُمْ.

خروج 16:30وَتَاخُذُ فِضَّةَ الْكَفَّارَةِ مِنْ بَنِي اسْرَائِيلَ وَتَجْعَلُهَا لِخِدْمَةِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. فَتَكُونُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ تِذْكَارا امَامَ الرَّبِّ لِلتَّكْفِيرِ عَنْ نُفُوسِكُمْ».

3-    كان يتم جمعها من جميع الشعب ما عدا الملوك: متى 25:17قَالَ: «بَلَى». فَلَمَّا دَخَلَ الْبَيْتَ سَبَقَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: «مَاذَا تَظُنُّ يَا سِمْعَانُ؟ مِمَّنْ يَأْخُذُ مُلُوكُ الأَرْضِ الْجِبَايَةَ أَوِ الْجِزْيَةَ أَمِنْ بَنِيهِمْ أَمْ مِنَ الأَجَانِبِ؟»

متى 26:17 قَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «مِنَ الأَجَانِبِ». قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «فَإِذاً الْبَنُونَ أَحْرَارٌ».

رابعاً إعلان ماهية المسيح :

هذه القصة لا تروي لنا موافقة المسيح على دفعه ضريبة الهيكل فقط لكنها تعلن لنا حقائق هامة عن المسيح كالتالي :

1-    المسيا الملك :

المسيح أعلن في سؤاله لبطرس أنه هو الملك ولا يجوز له أن يدفع هذه الضريبة.

متى 25:17 قَالَ: «بَلَى». فَلَمَّا دَخَلَ الْبَيْتَ سَبَقَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: «مَاذَا تَظُنُّ يَا سِمْعَانُ؟ مِمَّنْ يَأْخُذُ مُلُوكُ الأَرْضِ الْجِبَايَةَ أَوِ الْجِزْيَةَ أَمِنْ بَنِيهِمْ أَمْ مِنَ الأَجَانِبِ؟»

لكن اليهود لم يكونوا يؤمنوا بعد بأن يسوع هو المسيح الملك. لذلك دفع المسيح الجزية حتى لا يسبب مشكلة للخدمة في الهيكل بسبب إنقياد الكثيرين خلفه في عدم دفع هذه الضريبة.

متى 27:17 وَلَكِنْ لِئَلَّا نُعْثِرَهُمُ اذْهَبْ إِلَى الْبَحْرِ وَأَلْقِ صِنَّارَةً وَالسَّمَكَةُ الَّتِي تَطْلُعُ أَوَّلاً خُذْهَا وَمَتَى فَتَحْتَ فَاهَا تَجِدْ إِسْتَاراً فَخُذْهُ وَأَعْطِهِمْ عَنِّي وَعَنْكَ».

2-    علم المسيح بالغيب وقدرته على تسخير الكائنات ( العالم والقادر على كل شئ):

أولاُ علم المسيح بأمر الضريبة المطلوبة والحوار الذي دار بين بطرس وبين جامعي الضريبة قبل أن يتكلم بطرس بهذا الأمر:

متى 24:17 وَلَمَّا جَاءُوا إِلَى كَفْرِنَاحُومَ تَقَدَّمَ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ الدِّرْهَمَيْنِ إِلَى بُطْرُسَ وَقَالُوا: «أَمَا يُوفِي مُعَلِّمُكُمُ الدِّرْهَمَيْنِ؟»

متى 25:17 قَالَ: «بَلَى». فَلَمَّا دَخَلَ الْبَيْتَ سَبَقَهُ يَسُوعُ قَائِلاً: «مَاذَا تَظُنُّ يَا سِمْعَانُ؟ مِمَّنْ يَأْخُذُ مُلُوكُ الأَرْضِ الْجِبَايَةَ أَوِ الْجِزْيَةَ أَمِنْ بَنِيهِمْ أَمْ مِنَ الأَجَانِبِ؟»

ثانياً علم بأن السمكة التي سوف يصطادها بطرس ستحمل في جوفها العملة النقدية المطلوبة. فإن بعض أسماك بحر الجليل كانت لها أفواه واسعة يمكنها أن تبتلع إستاراً . وأحد هذه الأسماك يطلق عليه الآن ( كروميس سيمونيس) وقد سُميت هكذا نسبة إلى سيمون ( سمعان بطرس). مما يؤكد علمه الكلي بما في قلب البحار وبطن أو فم السمكة التي في قلب البحر ، وأنه أمر هذه السمكة ، حاملة الأستار ، من وسط آلاف الأسماك أن تدخل في صنارة بطرس ! وقد تم بالفعل ما قاله وما أمر به كلي القدرة .

ثالثا إله التدبير  :

فهو لم يصطدم بأمر فجائي مثلما حدث مع بطرس. لكنه من الواضح أنه كان أمر مرتب من الأول. عندما سقطت العملة في الماء وإنجذبت السمكة لهذا البريق ثم إبتلعته وظلت منتظرة أمر المسيح لها. هكذا يرينا المسيح أنه يرتب لكل أمر مهما بدى لنا نحن البشر أنه يحدث فجأة.  فعندما تنبأ الكتاب المقدس عنه قبل مولده بمئات السنين أعطاه لقب ( مدبر) فهو المدبر الذي يرعى شعبه بإقتدار ( متى 6:2)

 

بقلم/ اميل منصور

المراجع:

الخلفية الحضارية للكتاب المقدس-العهد الجديد-الجزء الأول

الأعظم مميزات المسيح في جميع الكتب- القمص عبد المسيح بسيط

عزيزي القارئ

اعلن المسيح انه الملك وهو الله

لم يأخذ من أحد شئ بل أعطى الجميع

يعلم كل شئ

ويقدر على كل شئ

والكل بأمره يطيع

هل حياتك متخبطة تحت الإحتياجات؟

تعالى إليه وأصرخ له واثقاً فيه

أنه يستطيع أن يعولك ويدبر كل إحتياجاتك

إن كنت ترغب في التواصل معنا

أكتب لنا على البريد الإلكتروني

noor@lfan.com

أضف تعليق

غير مسموح بالتعليقات التي: * تحتوي على إساءة وطعن بصفة شخصية في الأفراد * تهجم وعدم احترام للقادة والبلاد * ألإساءة للكنائس والتشجيع على التفرقة أو التمييز بين الطوائف * التسويق أو الاتجار أو الإعلانات بأي شكل ****** الرجاء عدم نشر معلوماتك الشخصية في خانة التعليقات ********

كود امني
تحديث

تواصل معنا

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

 

أخر التغريدات

تجدنا في الفيسبوك

lfan footer logo

   spacer

  

Light For All Nations
P. O. Box 30033
RPO Upper James
Hamilton ON L9B 0E4
Canada
   spacer

Tel  1-905-335-0700
Fax  1-905-335-0068
   spacer

  

Lfan@Lfan.com
   spacer
للمشورة والصلاة

بالبريد الالكتروني noor@Lfan.com

واتس اب وفايبر
WhatsApp & Viber
1-905-281-4428

من كندا 1-905-335-1534
1-800-280-3288

من امريكا 1-301-551-7642
1-800-280-3288

من مصر 0122-026-6607

من المغرب 067-960-0709

من الجزائر 055-460-2031

من استراليا 612-800-557-45

من فرنسا 1-76-64-12-95

من انجلترا 2-03002-5921